web analytics
الرئيسيةمال واعمال

مفهوم التخطيط الفعال وأنواعه

مفهوم التخطيط الفعال وأنواعه. هو العملية الإدارية التي تؤدي لتنظيم وتوجيه العمليات الأخرى لتحقيق الأهداف، ويعتبر التخطيط هو الخطوة الأهم في الإدارة حيث يقوم التخطيط على الاختيار بين البدائل المتاحة لتوفير الحل الأمثل، ويقوم التخطيط على الاختيار الواعي من بين البدائل.

التخطيط الفعال

هو أساس أي عمل ناجح. يدور التخطيط حول تنظيم الأولويات والموارد ويتعلق بالإنتاجية. نظرًا لأن مستويات الإنتاجية تؤثر بشكل مباشر على نجاح أي مؤسسة ، فمن الأهمية بمكان أن تضع الشركات خططًا ناجحة. عندما تكون هناك مشاكل مع القيادة ، غالبًا ما تكون هناك عيوب في خطة الشركة. عندما تقوم الشركة بتحسين طريقة التخطيط ، يمكن أن تتوقع أيضًا تحسين جميع جوانب العمل الأخرى.

تتمثل الخطوة الأولى لتحسين خطة العمل في التأكد من التعامل مع قضايا محددة بشكل مباشر داخل الخطة. هذا يعني أن هناك رؤية واضحة لما سيبدو عليه التنفيذ الناجح. حدد الأهداف وحدد العلامات بحيث يمكن قياس التقدم وإجراء التغييرات اللازمة وفقًا لذلك للبقاء على المسار الصحيح. يجب أن يكون لدى كل شخص معني فهم واضح لماهية الأهداف قبل وضع الخطة موضع التنفيذ.

اقراء ايضا: كيف تحقق النجاح الذي تتمناه

انواع التخطيط

هناك أربعة أنواع من التخطيط. يُلزم كل نوع من الخطط الموظفين داخل الإدارات المختلفة ومواردهم بإجراءات محددة. في حين أن هناك العديد من الأنواع المختلفة ، تشمل الأنواع الأربعة الرئيسية للخطط الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية والطوارئ.

فيما يلي تفصيل لما يستلزمه كل نوع من التخطيط.

التخطيط التشغيلي

يمكن أن يكون التخطيط التشغيلي مستمرًا أو يستخدم مرة واحدة. عادةً ما يتم إنشاء هذا الأخير لحدث معين سيحدث مرة واحدة فقط ، مثل حملة تسويقية فريدة. يمكن أن تتضمن الخطط المستمرة القواعد واللوائح والإجراءات والتسيير اليومي للشركة.

التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو أساس المنظمة. بشكل أساسي ، تملي الخطط الإستراتيجية القرارات المهمة التي يتم اتخاذها داخل الشركة. يمكن أن يكون للخطط الإستراتيجية نطاقات تتراوح من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات. تتضمن هذه الخطط مهمة المنظمة وقيمها ورؤيتها. دائمًا ما تأخذ الخطة الإستراتيجية الجيدة في الاعتبار الأشياء على المدى الطويل وتتذكر الصورة الكبيرة.

التخطيط التكتيكي

التخطيط التكتيكي داعم للخطة الإستراتيجية. إنه ينطوي على التكتيكات التي سيتم استخدامها لتنفيذ الخطة الإستراتيجية. ضمن الخطة التكتيكية ، هناك أسئلة محددة تحتاج إلى إجابة حول ما يتطلبه الأمر لتحقيق الأهداف المحددة في الخطة الاستراتيجية ؛ السؤال الأهم هو كيف ستنجز الشركة مهمتها. هذا النوع من التخطيط شديد التركيز وقصير المدى. تكون الخطط التكتيكية مرنة في بعض الأحيان وغالبًا ما تقسم الإستراتيجية إلى عدة أجزاء وتعيين مهام قابلة للتنفيذ لكل جزء.

التخطيط للطوارئ

يعد التخطيط للطوارئ أمرًا مهمًا لأي عمل لأنه يوجد دائمًا احتمال حدوث تغييرات غير متوقعة. يتم إنشاء خطة طوارئ عند حدوث ما هو غير متوقع أو يجب إجراء تغيير كبير من أجل الاستمرار في تحقيق الهدف. لا يمكن توقع كل تغيير وهذا هو سبب ضرورة وجود خطة للطوارئ. يجب على كل قائد أعمال أن يفهم أهمية وجود خطة طوارئ.

مفهوم التخطيط الفعال وأنواعه

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى