web analytics
حلولموارد بشرية

العلاقة التي تجمع بين عملية تحليل الوظائف وباقي وظائف إدارة الموارد البشرية

العلاقة التي تجمع بين عملية تحليل الوظائف وباقي وظائف إدارة الموارد البشرية

توجد علاقة تجمع بين عملية تحليل الوظائف من حيث واجباتها ونطاق مسؤولياتها والظروف التي تؤدى فيها ومستوى المهارات المطلوبة في شاغلها على سياسات الموارد البشرية في كثير من الجوانب كما يلي:

الاستقطاب والاختيار:

تقدم لنا عملية تحليل الوظائف وصفا موسعا للوظيفة وخصائص الأفراد الذين يجب أن يشغلوها ومن ثم فإن عملية البحث عن الأفراد الصالحين للعمل ومن ثم اختيار الأفضل منهم يتم وفقا لعملية المقارنة بين هذه البيانات وبين مؤهلات المقدمين ولا تستطيع المنظمة من الناحية العملية قبول أفراد بأقل مما تطلبه شروط الوظيفة ونطاق أعمالها.

تحديد الأجور:

حيث ان عملية تحليل الوظائف تتناول طبيعة العمل المطلوب في كل وظيفة وحجم مسؤولياتها والظروف التي تؤدي فيها وشروط شاغليها فأنها من ثم تعتبر وسيلة فعالة في تحديد مقدار الأجر المخصص لكل وظيفة ومقدار العلاوة السنوية لها.

تقويم الأداء:

عملية التقويم بطبيعة الحال تحتاج الى معايير للقياس وما يقدمه تحليل الوظيفة من أعباء والتزامات محددة يعتبر هو أساس القياس والأداء بمستوى أقل من هذه المعايير يعني أن هناك خللا قد يكون ناتجا عن عدم قدرة الموظف أوعد م رغبته في العمل أو خللا في تحديد حجم العمل المطلوب من الأساس.

التدريب والتطوير:

تنتهي عملية تحليل الوظائف بعملية أخرى هي توصيف الوظائف والتوصيف يتناول أيضا وبشكل موجز مستوى المهارات المطلوبة في الموظف.

وإذا كان أداء الموظف لا يتناسب مع المعايير المحددة سلفا فإن ذلك قد يعني حاجة الموظف الى مزيد من الكفاءة والمهارة وهو ما قد يتم من خلال برامج التدريب التي يراعى في تصميم موضوعاتها حاجة الموظف الى ذلك.

الترقيات:

تقدم لنا عملية تحليل الوظائف أساسا جيدا لترقية الموظفين ولقدرتهم على تحمل مسؤوليات الوظائف وأعبائها وكلما أثبت الموظف جدارته في عمل معين كلما كان ذلك مؤشرا على قدرته لتحمل مسؤوليات وأعباء وظيفة أعلى في التنظيم.

تخطيط الاحتياجات البشرية:

تفيد البيانات المتجمعة حول طبيعة الوظيفة وواجباتها ومسؤولياتها إدارة الموارد البشرية في تقدير الاحتياجات المستقبلية من الوظائف والأفراد كما ونوعا وتحديد المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على احتياجاتها من الأفراد.

اقراء ايضا: تخطيط الموارد البشرية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى