web analytics
مال واعمال

أيهما أفضل للاستثمار الجنيه الذهب أم السبائك ؟

أيهما أفضل للاستثمار الجنيه الذهب أم السبائك ؟ سؤال متداول بين المهتمين باستثمار أموالهم في الذهب، وبالطبع الهدف من هذا السؤال هو الحصول على جواب مفصل يجعلهم يقررون أخيرًا أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك، وبالتالي يختارون الاستثمار الأفضل لهم. الجنيه الذهب أم السبائك؟ أيهما أفضل

أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك للاستثمار

للإجابة على سؤال أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك يجب أولًا التفريق بين الجنيه الذهب والسبائك الذهبية من حيث الشكل، فالجنيه الذهبي يشبه العملات المعدنية المنتشرة حول العالم من حيث الشكل الدائري والحجم المتقارب، مع وجود اختلاف أنه يتكون من الذهب بعيار 22، ووجود الرموز والحروف البارزة المُصاغة عليه.

أما السبيكة الذهبية فعادة ما تكون في شكل مستطيل، وتختلف الأبعاد الكلية لذلك المستطيل باختلاف وزنه، وستجد أن هناك بعض الأجزاء البارزة على السبيكة وهي التي توضح حجمها ودرجة نقائها وغيرها من المواصفات.

بعد أن أوضحنا أهم الفوارق الواضحة بين السبائك الذهبية والجنيه الذهبي، نتحدث الآن عن مميزات وعيوب كلا النوعين لنقف على إجابة واضحة لتساؤل أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك.

اقراء ايضا: افضل منصات التداول بالعملات الرقمية

مميزات السبائك الذهبية

تعتبر السبيكة الذهبية هي الرابحة عند إجابة سؤال أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك إذا نظرنا للأمر من حيث قيمة المصنعية أو الرسوم المفروضة على السبيكة.

فالرسوم المطلوبة لكل جرام واحد في السبيكة الذهبية هي تقريبًا 10 جنيه مصري فقط، أي أن النسبة المفقودة من قيمة السبيكة وقت بيعها ستكون ضئيلة جدًا بالمقارنة مع أرباحها.

وتتميز السبائك الذهبية بأنها من أكثر منتجات الذهب نقاءًا؛ حيث تصل درجة نقاءها في أغلب الأحيان إلى 999,9 وتلك هي أقرب الدرجات للنقاء التام بالطبع، ولكن هذا في حالة استطعت الحصول على السبيكة من مصدر معروف مثل الشركات والبنوك المشهورين بالسمعة الطيبة.

تعتبر السبائك الذهبية فرصة رائعة لاستثمار أموالك والمحافظة عليها بعيدًا عن أموالك السائلة، وكذلك فهي تعتبر شكل آخر من أشكال المحافظ والصناديق الاستثمارية التي يجني أصحابها الكثير من الأموال.

كما تلقى السبائك الذهبية قبولًا من جميع الدول حول العالم بدرجة تفوق قبولهم للعملات الذهبية المختلفة والتي منها الجنيه الذهبي.

عيوب السبائك الذهبية

ومع وجود الكثير من مميزات السبائك الذهبية إلا أننا يجب ألا نتعجل في الإجابة عن سؤال أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك قبل التعرف إلى أهم عيوبها أيضًا؛ فمن المعروف أنه توجد وفرة كبيرة من الأوزان التي يتم إنتاج السبائك الذهبية بها، وذلك بدءًا من 10 جرام تقريبًا وحتى 5 كيلو جرام.

إلا أنك بنفس الوقت لن تستطيع إيجاد جميع هذه الأوزان في مكان واحد، فعلى الأغلب ستجد أن الأوزان المتوفرة في البلدان العربية تحديدًا وبشكل مستمر هي التي تبدأ من 50 جرام.

كما أنه لا يمكن لأي فئة في المجتمع الحصول على تلك السبائك الذهبية، حيث أن أغلب أوزانها المتوفرة بكثرة هي الأوزان الكبيرة كما ذكرنا، وبالتالي لن يكون لدى الجميع المقدرة على ادخار الأموال الكافية لتحويلها لسبيكة ذهبية.

وفي حالة كنت تمتلك سبيكة ذهبية ولأي سبب من الأسباب كنت في حاجة إلى جزء من ثمنها وليس ثمنها كله، فلن تستطيع تقسيم هذه السبيكة إلا عن طريق قصها؛ وهو أمر غير متاح دائمًا ويُعرض السبيكة لفقد جزء من قيمتها، وبالتالي ستضطر إلى بيعها كاملة لعدم التعرض لخسارة جزء كبير من قيمتها.

تحتاج السبائك الذهبية إلى بعض الصبر لتحقيق الربح منها؛ خاصة إن كان هدفك من الحصول عليها هو الاستثمار أكثر من ادخار الأموال، فلن يكون أمرًا جيدًا أن تشتري سبيكة اليوم وتهرع لبيعها بعد مرور أسبوع أو اثنين فقط.

كما يجب الاحتفاظ دائمًا بالفاتورة الخاصة بشراء تلك السبائك؛ حيث تعتبر مسألة بيعها بدون فاتورة تثبت وقت وجهة الشراء صعبة جدًا.

مميزات الجنيه الذهب

يعتبر الجنيه الذهب وسيلة مناسبة جدًا للادخار والمحافظة على الأموال بعيدًا عن موضع اليد؛ حيث ستحتاج إلى وقت ومجهود واجراءات لتحويل جنيهاتك الذهبية إلى أموال سائلة من جديد، وهو ما سيجعل هذا الأمر آخر ما تلجأ إليه وفي أوقات الطوارئ فقط.

وزن الجنيه الذهب يعتبر صغير جدًا بالمقارنة بأوزان السبائك الذهبية خاصة المتاحة في البلدان العربية، وبالتالي يمكن لمتوسطي الدخل الراغبين في الادخار أن يحصلوا على بعض الجنيهات الذهبية بسهولة، وذلك سيساعدك في معرفة أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك بالنسبة لك.

لا يحتاج الجنيه الذهب إلى مروره بعملية تذويب لإعادة تشكيله، وإنما يتم تداوله وبيعه وهو بنفس الشكل، ولذلك فهو أسهل في التعامل عن الحلي الذهبية ويجد قبولًا من الناس أكثر منها بالتأكيد.

عيوب الجنيه الذهب

وعلى عكس السبيكة الذهبية، فمن أكبر عيوب الجنيه الذهب وجود قيمة مرتفعة للمصنعية أو الرسوم المفروضة عليه وقت البيع، فستضطر وقت بيعه إلى دفع ثمن ربع جرام من الذهب أو ما يساوي 20 مل من وزنه الأصلي، وهو ما يعتبر أمر مكلف بعض الشيء خاصة مع صغر وزن الجنيه الواحد.

وتبلغ قيمة وزن الجنيه الذهبي حوالي 8 جرام فقط، وهو وزن ثابت لأي جنيه من الذهب ولا يختلف باختلاف الجنيهات مثلما يحدث في حالة السبائك، وتلك نقطة جوهرية في مسألة أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك.

فبالتالي لن يكون الجنيه الذهب اختيارًا مناسبًا في حالة رغبتك بتجميد الكثير من الأموال في صورة ذهبية، حيث ستضطر إلى تحويلها جميعًا إلى أوزان صغيرة كثيرة ومن ثم ستدفع رسوم كثيرة أيضًا.

يحتاج الجنيه الذهب إلى الكثير من الصبر قبل إعادة بيعه مرة أخرى، وذلك حتى يكون قد حدث تغير كبير في أسعار الذهب العالمية، وبذلك تعوض ما ستخسره من رسوم وقت البيع.

وقد تتعرض لبعض المشكلات في حالة اتجهت لبيع بعض الجنيهات الذهبية بدون فاتورة شراء، فلن يكون الأمر سهلًا أبدًا لعدم وجود ما يثبت ملكيتك لها أو ممن اشتريتها.

طريقة شراء واستثمار الجنيه الذهب والسبائك الذهبية

تتميز السبائك الذهبية والجنيه الذهب بأن كلاهما متاح الحصول عليه من الكثير من الأماكن كالبنوك والشركات وحتى محلات ومراكز بيع المجوهرات المعروفة، ولكن لكي تتجنب عمليات النصب والسرقة فسأعرض لك بعض الشركات والبنوك الموثوقة لتحصل منها على طلبك.

أول الأماكن التي يمكنك التوجه لها هو البنك الأهلي المصري؛ فستجد لديه عدد كبير من أوزان السبائك الذهبية والتي ستتوافق مع المبلغ الذي تحدده لعملية الاستثمار.

خاصة أن البنك يوفر حساب خاص بتلك العملية يسمى حساب الذهب يساعدك على تنمية أموالك بشكل مستمر، وبالطبع يوفر البنك أيضًا إمكانية الحصول على أي عدد ترغب به من الجنيهات الذهبية

وهناك أيضًا شركة BTC الغنية عن التعريف في مجال المجوهرات وكل ما يخص عالم الذهب، وستتمكن من الوصول لها بسهولة حيث أنها تمتلك الكثير من الفروع بداخل جمهورية مصر العربية، وكذلك توفر موقع الكتروني يساعدك في عملية الشراء.

كما يتجه الكثيرون لشراء السبائك والجنيهات الذهبية من شركة لازوردي، فهي من العلامات التجارية العريقة والتي أثبتت نفسها في سوق الذهب والمجوهرات منذ زمن، وتوفر الشركة تلك المنتجات بأعلى جودة ودرجة نقاء.

وأخيرًا يمكنك الاعتماد أيضًا على منصة آي صاغة (isagha)، وهي منصة الكترونية لتداول وبيع واستثمار السبائك والعملات الذهبية أيضًا وكل ذلك من خلالها بطريقة آمنة وموثوقة مائة بالمائة.

في حال قررت الاستثمار في الذهب سواء من خلال السبائك الذهبية أو الجنيهات الذهبية، ولا يفصل بينك وبين الاستثمار سوى الشراء. فيسعدني أن أقدم لك فيما يلي روابط تشتمل على أهم وأفضل الجهات التي يمكنك شراء السبائك والجنيهات الذهبية منها.

ملخص أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك

أجبنا خلال هذا الموضوع على تساؤل أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك، من خلال إبراز أهم الفوارق بين النوعين، وتوضيح مزايا وعيوب كلا النوعين عندما يتعلق الأمر بالاستثمار فيهما. لهذا، يجب أن تقرأ ما ورد خلال هذا الموضوع بعناية إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في الذهب ولم تقرر بعد في أي النوعين تستثمر.

اقراء المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى